مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نتائج التقييم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

مُساهمةموضوع: نتائج التقييم الذاتي   الإثنين أبريل 15, 2013 12:12 am


اجتماع مناقشة نتائج التقييم الذاتي

اليوم الثلاثاء التاريخ 5/12/2012 المكان : المكتبة
جدول الأعمال :-
1- الترحيب بالحاضرين
2- مناقشة نتائج التقييم الذاتى
3- ما يستجد من أعمال
شرح جدول الأعمال :-

أنة في يوم الثلاثاء الموافق 5/12 /2012 تم عقد اجتماع لمناقشة التقييم الذاتي وقد قام الأستاذ محمد أمين عوض الله رئيس فريق ضمان الجودة والمساءلة با ستعراض خطة التقييم الذاتى وطلبت من رؤساء المجالات استعراض نقاط القوة والضعف فقامت الأستاذة هناء عبد اللطيف عبد الله رئيس فريق الرؤية والرسالة بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن عدم وجود نقاط ضعف وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الأستاذة هانم أحمد الهادى الجبالى فريق الحوكمة والقيادة وأوضحت بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن وجود نقاط ضعف وهى ضعف توفير القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الأستاذ ة نور عثمان محمد رئيس فريق الموارد البشرية وأوضح بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن عدم وجود نقاط ضعف وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الأستاذة جيهان عادل يوسف الأخصائية الإجتماعية رئيس فريق المشاركة المجتمعية وأوضحت بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن عدم وجود نقاط ضعف وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الأستاذ محمد أمين عوض الله رئيس فريق ضمان الجودة والمساءلة وأوضح بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن عدم وجود نقاط ضعف وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الاستاذة زبيدة أمين يونس رئيس فريق المتعلم وأوضح بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن وجود نقطتى ضعف وهما ضعف استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.
وضعف ممارسة المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية.. وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الأستاذة تحية الطيب محمود رئيس فريق المعلم وأوضحت بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن عدم وجود نقاط ضعف وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الأستاذة سوسن نافع الشافعىرئيس فريق المنهج وأوضحت بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن وجود نقطة ضعف هي ضعف اسهام تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها.وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
وقامت الأستاذة ماجده الغمرى الدسوقى رئيس فريق المناخ التربوى وأوضحت بأن التقييم الذاتى للمجال أسفر عن عدم وجود نقاط ضعف وأن مستوى الأداء لمعايير المجال فى المستوى الثالث.
التوصيات
1-عمل قائمة بنقاط القوة والضعف.
2-عمل إجتماع لتحديد أولويات التحسين.

ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعته وتاريخة

أعضاء الفريق مسئول الجودة




نقاط القوة والضعف القدرة المؤسسية

المجال الأول- رؤية الروضة، ورسالتها

نقاط القوة

توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

نقاط الضعفلا يوجد




المجال الثاني- القيادة والحوكمة.

نقاط القوة


توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه.
تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع.
توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم .
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم.
تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.
تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى.
تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين.

نقاط الضعف

ضعف توفير القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.



المجال الثالث- المواردالبشرية والمادية

نقاط القوة

توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها.
تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة.
تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة.
تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع اعداد وخصائص المتعلمين.
توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم.
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

نقاط الضعف


المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
نقاط القوة

تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية.
تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم.
تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته.
تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته.


المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:

نقاط القوة

تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً.
تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء.
تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي.
تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية.
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة.

نقاط الضعف
لا يوجد



نقاط القوة والضعف الفاعلية التعليمية



المجال السادس المتعلم
نقاط القوة

يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته.
يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.
يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
يراعي المتعلم القيم الاجتماعية.
يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته.

نقاط الضعف
ضعف استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.

ضعف ممارسة المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية


مجال المعلم
نقاط القوة


يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم.
يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم.
يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية.
يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم.
يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية.
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية.
يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.

نقاط الضعف
لا يوجد



المجال الثامن- االمنهج:

نقاط القوة


تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية.
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.
يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين.
توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.

نقاط الضعف
ضعف اسهام تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها.


المجال التاسع: المناخ التربويّ


نقاط القوة


تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.
تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين.
تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.
تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم.

نقاط الضعف
لا يوجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://toukhprep.ahlamontada.com
 
نتائج التقييم الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة :: مجالات الجودة-
انتقل الى: