مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة عامة عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلعت ليله



المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة عربي   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:39 pm


مراجعة عامة عربي


" قصة شجر الدر "
* الفصل الأول:"حكمت على يارب أن أكون جارية تباع وتشترى بعد أن مزق التتار شمل قومى ، وقوضوا ملكهم ...ثم أدركتنى رحمتك ... وأعطيتنى حريتى".
أ- هات من الفقرة السابقة : معنى (مجتمع) ، ومضاد (فات).
ب- ماالرحمة والحرية المشار إليهما فى العبارة السابقة ؟
جـ - ما المعوقات التى تحول دون حكم مصر ، كما ذكرتها شجرة الدر؟
د- ذكر الأمير( نجم الدين) عقبة مهمة تحول دون وصوله إلى حكم مصر . اذكرها، مبينا رأى (شجرة الدر) فيها.



* الفصل الثانى :* فاشتد الأمر بنجم الدين ، وجلس يفكر ، وشجرة الدر بجانبه ثابتة لاتفارقها ابتسامتها الواثقة ، تحدثه وتقول له بصوتها الحنون : لابأس على مولاى ممايرى ! هذا خطب يسير بجانب عزم مولاى وحيلته الواسعة.
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- جمع " خطب " : (خطوب – خُطاب – أخطاب – الكل صحيح).
2- معنى " يسير " : (قليل – كثير – سهل – الكل صحيح).
ب- ماالخطب العظيم الذى تعرض له (نجم الدين وشجرة الدر) ؟
جـ- اتصفت شجرة الدر بالذكاء والقدرة على رسم الخطط الناجحة . اذكر دليلا على ذلك.
د- ذكرت شجر الدر فى رسالتها افتراضين كلاهما مر. وضح ذلك.



* الفصل الثالث :" وكان قد مضى بعض الوقت دون أن يعرف شيئا عن مصر فلا رسالة أقبلت ، ولانبأ أتى ، ولم يفد عليه أحد من أنصاره الذين يقبلون عليه من هناك ،ويطلعونه على دقائق الأمور؛فقلق على أصحابه".
أ- اختر الصحيح مما بين كل قوسين فيما يأتى :
1- مرادف " مضى " : ( حمِى ـ وقع ـ مرّ ) .
2- مضاد " دقائق " : ( عظائم ـ غوامض ـ رقائق ) .
ب- فيم كان نجم الدين يفكر ؟ وما أسباب قلقه ؟
جـ -علل لما يأتى : 1- ابتهاج عوام الناس بمقدم (الملك العادل) ملك مصر الجديد.
2- اعتقال الأمير (فخر الدين بن شيخ الشيوخ) بقلعة الجبل.



* الفصل الرابع:" الواجب يدعوك يا مولاى . فمتى تلبى داعيه ؟ واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ، ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها ، إن مصر قوة هائلة يا مولاى ، إذا ضعفت ضعف الشام معها ، إنها القلب النابض لكل جيوشنا ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- معنى" تلبى " : ( يوافق – تستجيب - تذهب ) .
2- مقابــل " يطفيء " : ( يزيد – يساعد - يشعل ) .
3- المتحدث فى الفقرة هو : ( شجرة الدر – مجير الدين – تقى الدين ).
ب- عرضت الفقرة قضية مؤيدة بالدليل عليها . وضح ذلك .
جـ - وضح موقف (نجم الدين) فيما سمع ، مبينا ما ترتب عليه.
د- علل لما يأتى : رغبة (نجم الدين) فى الانتقام من الفرنج.



" القراءة "

* من درس " فن التواصل" اقرأ ثم أجب : الحياة رائعة ، وأروع مافيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر ، والتماس الأعذارله ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء ....
أ‌- هات من الفقرة السابقة : معنى (طلب) ، ومضاد (اليقين).
ب‌- جمع (الحياة) : (الحيوات – الحيوان – كلاهما صحيح).
جـ- اذكر بعض الطرق للتواصل مع الآخرين.
د- لماذا ندم الأب على عقابه لابنه؟
* من درس (قصة أثر) اقرأ ثم أجب:
تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة ، وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص ، وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة المعلقة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان...
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- مفرد "أنقاض" : ( نَقض – نُقض – نِقض).
2- جمع " مقربة" : (مقارب- مُقرب – مِقرب).
ب- إلام ترجع أهمية الكنيسة المعلقة ؟
جـ- من خلال الموضوع قارن بين اهتمام (السلطان قنصوة الغورى – محمد على) بالقلعة.




* من درس (سميرة موسى) اقرأ ثم أجب:
" ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها إلى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة ، وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- جمع " أسرة " : (أسر – أُسيرات – كلاهما صواب ).
2- مضاد "وافق" : (رفض – امتنع – كلاهما صواب ).
ب- لسميرة موسى الكثير من الأعمال الوطنية والعلمية . اذكرها.
جـ - علل : 1- سميرة موسى طفلة غير عادية.
2- اتخذت سميرة موسى قرارها : العلم أولى من كل شىء.



* من درس (طريق النور) اقرأ ثم أجب:
" ولكن برايل من فرط ما بذله من جهد ، مرض مرضا شديدا ، تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم .... "
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- معنى " فرط " : (طاقة – تعب – مشقة – الكل صواب).
2- مضاد " غفيرا" : (قليلا – صغيرا – ضئيلا).
ب- بم وصف برايل ؟ وما تأثير هذا الحادث على قريته ؟
جـ - علل : 1- لم يكن (برايل) راضيا عن طريقة القراءة السائدة فى عصره.
2- تصفيق الحاضرين لإحدى تلميذات (برايل).
د- ما النبأ الذى زفه تلاميذ برايل إليه؟





" النصوص "


من نص " عباد الرحمن " اقرأ ثم أجب : قال تعالى : " والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما * والذين لايدعون مع الله إلها آخر ولايقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما".
أ- فسر كلا مما يأتى : " قواما ـ أثاما " ، ثم هات من الآيتين معنى "غالوا"
ب- دلل من الآيتين على أن عباد الرحمن يصونون النفس والعرض.
جـ - الفضيلة وسط بين رذيلتين . وضح ذلك فى ضوء الآية الأولى.
د- ما قيمة الجمع بين قوله تعالى : " يسرفوا " ، " يقتروا "؟



* من نص (كن جميلا) اقرأ ثم أجب:

أيهذا الشاكى ومابـــك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا؟
إن شر الجناة فى الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا
أ‌- هات جمع (داء) ، ومضاد (الجناة).
ب‌- وضح الشاعر صنفا من الناس هم شر أهل الأرض . فمن هؤلاء؟
جـ- أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ (أيهذا الشاكى) أم (أيهذا الباكى).
د- أكمل : " كيف تغدو إذا غدوت عليلا " أسلوب .......... ، غرضه ............


* من نص (كن جميلا) اقرأ ثم أجب:

هو عبء على الحياة ثقيـــل من يظن الحياة عبئا ثقيـلا
والذى نفسه بغير جمـــــال لايرى فى الحياة شيئا جميلا
فتمتع بالصبح مادمت فيــــه لاتخف أن يزول حتى يزولا
أ- هات مضاد (تمتع) ، وجمع (الصبح).
ب- ماالعبء الذى يقصده الشاعر؟ وهل تراه محقا؟ علل لما تقول.
جـ - كيف بعث الشاعر الأمل فى نفس من يخاطبه ؟
د- تخير : قائل النص من كبار شعراء المهجر ويقصد بالمهجر: (إفريقيا – أوروبا – الأمريكتين).
هـ- يامصرى ، أتقن العمل – يامصريا ، أتقن العمل. وازن بين المنادى فى الجملتين من حيث النوع والإعراب.





* من نص (رحمة ومحبة) اقرأ ثم أجب:

إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد ، معادية للاستبعاد ، ميالة إلى سوق القوى الإنسانية فى طريق واحد وإلى غاية واحدة.
أ- هات مضاد (الاستبداد) ، وجمع (طبيعة) ، ومفرد (القوى).
ب - أكمل :1- طبيعة العصر ترغب عن ......... ، ............ وترغب فى ...........
2- النص من كتاب :............ لـ ..............
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب : (منافرة للاستبداد ، معادية للاستعباد) ؟
د- أعرب ما تحته خط.



* من نص (آيات العلم) اقرأ ثم أجب:

والجهل يخفض أمة ويذلهـــــا والعلم يرفعها أجل مقـــــــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامـــــــي؟
أ- هات من البيتين : كلمة معناها (ثبات واستقرار) – كلمة مضادها(الوضيع) .
ب- بالعلم والمعرفة ترتقى الأمم ويرتفع قدرها – أكد ذلك من خلال فهمك البيتين، ثم ضع عنوانا لهما من عندك. جـ- (الجهل يخفض)-(العلم يرفع) بينهما تصوير مشترك – وضح ذلك التصوير، مبينا أثره فى المعنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة عامة عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة :: الصف الثالث الاعدادي-
انتقل الى: