مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة عامة عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلعت ليله



المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة عربي   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:39 pm


مراجعة عامة عربي


" قصة شجر الدر "
* الفصل الأول:"حكمت على يارب أن أكون جارية تباع وتشترى بعد أن مزق التتار شمل قومى ، وقوضوا ملكهم ...ثم أدركتنى رحمتك ... وأعطيتنى حريتى".
أ- هات من الفقرة السابقة : معنى (مجتمع) ، ومضاد (فات).
ب- ماالرحمة والحرية المشار إليهما فى العبارة السابقة ؟
جـ - ما المعوقات التى تحول دون حكم مصر ، كما ذكرتها شجرة الدر؟
د- ذكر الأمير( نجم الدين) عقبة مهمة تحول دون وصوله إلى حكم مصر . اذكرها، مبينا رأى (شجرة الدر) فيها.



* الفصل الثانى :* فاشتد الأمر بنجم الدين ، وجلس يفكر ، وشجرة الدر بجانبه ثابتة لاتفارقها ابتسامتها الواثقة ، تحدثه وتقول له بصوتها الحنون : لابأس على مولاى ممايرى ! هذا خطب يسير بجانب عزم مولاى وحيلته الواسعة.
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- جمع " خطب " : (خطوب – خُطاب – أخطاب – الكل صحيح).
2- معنى " يسير " : (قليل – كثير – سهل – الكل صحيح).
ب- ماالخطب العظيم الذى تعرض له (نجم الدين وشجرة الدر) ؟
جـ- اتصفت شجرة الدر بالذكاء والقدرة على رسم الخطط الناجحة . اذكر دليلا على ذلك.
د- ذكرت شجر الدر فى رسالتها افتراضين كلاهما مر. وضح ذلك.



* الفصل الثالث :" وكان قد مضى بعض الوقت دون أن يعرف شيئا عن مصر فلا رسالة أقبلت ، ولانبأ أتى ، ولم يفد عليه أحد من أنصاره الذين يقبلون عليه من هناك ،ويطلعونه على دقائق الأمور؛فقلق على أصحابه".
أ- اختر الصحيح مما بين كل قوسين فيما يأتى :
1- مرادف " مضى " : ( حمِى ـ وقع ـ مرّ ) .
2- مضاد " دقائق " : ( عظائم ـ غوامض ـ رقائق ) .
ب- فيم كان نجم الدين يفكر ؟ وما أسباب قلقه ؟
جـ -علل لما يأتى : 1- ابتهاج عوام الناس بمقدم (الملك العادل) ملك مصر الجديد.
2- اعتقال الأمير (فخر الدين بن شيخ الشيوخ) بقلعة الجبل.



* الفصل الرابع:" الواجب يدعوك يا مولاى . فمتى تلبى داعيه ؟ واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ، ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها ، إن مصر قوة هائلة يا مولاى ، إذا ضعفت ضعف الشام معها ، إنها القلب النابض لكل جيوشنا ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- معنى" تلبى " : ( يوافق – تستجيب - تذهب ) .
2- مقابــل " يطفيء " : ( يزيد – يساعد - يشعل ) .
3- المتحدث فى الفقرة هو : ( شجرة الدر – مجير الدين – تقى الدين ).
ب- عرضت الفقرة قضية مؤيدة بالدليل عليها . وضح ذلك .
جـ - وضح موقف (نجم الدين) فيما سمع ، مبينا ما ترتب عليه.
د- علل لما يأتى : رغبة (نجم الدين) فى الانتقام من الفرنج.



" القراءة "

* من درس " فن التواصل" اقرأ ثم أجب : الحياة رائعة ، وأروع مافيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر ، والتماس الأعذارله ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء ....
أ‌- هات من الفقرة السابقة : معنى (طلب) ، ومضاد (اليقين).
ب‌- جمع (الحياة) : (الحيوات – الحيوان – كلاهما صحيح).
جـ- اذكر بعض الطرق للتواصل مع الآخرين.
د- لماذا ندم الأب على عقابه لابنه؟
* من درس (قصة أثر) اقرأ ثم أجب:
تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة ، وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص ، وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة المعلقة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان...
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- مفرد "أنقاض" : ( نَقض – نُقض – نِقض).
2- جمع " مقربة" : (مقارب- مُقرب – مِقرب).
ب- إلام ترجع أهمية الكنيسة المعلقة ؟
جـ- من خلال الموضوع قارن بين اهتمام (السلطان قنصوة الغورى – محمد على) بالقلعة.




* من درس (سميرة موسى) اقرأ ثم أجب:
" ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها إلى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة ، وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- جمع " أسرة " : (أسر – أُسيرات – كلاهما صواب ).
2- مضاد "وافق" : (رفض – امتنع – كلاهما صواب ).
ب- لسميرة موسى الكثير من الأعمال الوطنية والعلمية . اذكرها.
جـ - علل : 1- سميرة موسى طفلة غير عادية.
2- اتخذت سميرة موسى قرارها : العلم أولى من كل شىء.



* من درس (طريق النور) اقرأ ثم أجب:
" ولكن برايل من فرط ما بذله من جهد ، مرض مرضا شديدا ، تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم .... "
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- معنى " فرط " : (طاقة – تعب – مشقة – الكل صواب).
2- مضاد " غفيرا" : (قليلا – صغيرا – ضئيلا).
ب- بم وصف برايل ؟ وما تأثير هذا الحادث على قريته ؟
جـ - علل : 1- لم يكن (برايل) راضيا عن طريقة القراءة السائدة فى عصره.
2- تصفيق الحاضرين لإحدى تلميذات (برايل).
د- ما النبأ الذى زفه تلاميذ برايل إليه؟





" النصوص "


من نص " عباد الرحمن " اقرأ ثم أجب : قال تعالى : " والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما * والذين لايدعون مع الله إلها آخر ولايقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما".
أ- فسر كلا مما يأتى : " قواما ـ أثاما " ، ثم هات من الآيتين معنى "غالوا"
ب- دلل من الآيتين على أن عباد الرحمن يصونون النفس والعرض.
جـ - الفضيلة وسط بين رذيلتين . وضح ذلك فى ضوء الآية الأولى.
د- ما قيمة الجمع بين قوله تعالى : " يسرفوا " ، " يقتروا "؟



* من نص (كن جميلا) اقرأ ثم أجب:

أيهذا الشاكى ومابـــك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا؟
إن شر الجناة فى الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا
أ‌- هات جمع (داء) ، ومضاد (الجناة).
ب‌- وضح الشاعر صنفا من الناس هم شر أهل الأرض . فمن هؤلاء؟
جـ- أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ (أيهذا الشاكى) أم (أيهذا الباكى).
د- أكمل : " كيف تغدو إذا غدوت عليلا " أسلوب .......... ، غرضه ............


* من نص (كن جميلا) اقرأ ثم أجب:

هو عبء على الحياة ثقيـــل من يظن الحياة عبئا ثقيـلا
والذى نفسه بغير جمـــــال لايرى فى الحياة شيئا جميلا
فتمتع بالصبح مادمت فيــــه لاتخف أن يزول حتى يزولا
أ- هات مضاد (تمتع) ، وجمع (الصبح).
ب- ماالعبء الذى يقصده الشاعر؟ وهل تراه محقا؟ علل لما تقول.
جـ - كيف بعث الشاعر الأمل فى نفس من يخاطبه ؟
د- تخير : قائل النص من كبار شعراء المهجر ويقصد بالمهجر: (إفريقيا – أوروبا – الأمريكتين).
هـ- يامصرى ، أتقن العمل – يامصريا ، أتقن العمل. وازن بين المنادى فى الجملتين من حيث النوع والإعراب.





* من نص (رحمة ومحبة) اقرأ ثم أجب:

إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد ، معادية للاستبعاد ، ميالة إلى سوق القوى الإنسانية فى طريق واحد وإلى غاية واحدة.
أ- هات مضاد (الاستبداد) ، وجمع (طبيعة) ، ومفرد (القوى).
ب - أكمل :1- طبيعة العصر ترغب عن ......... ، ............ وترغب فى ...........
2- النص من كتاب :............ لـ ..............
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب : (منافرة للاستبداد ، معادية للاستعباد) ؟
د- أعرب ما تحته خط.



* من نص (آيات العلم) اقرأ ثم أجب:

والجهل يخفض أمة ويذلهـــــا والعلم يرفعها أجل مقـــــــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامـــــــي؟
أ- هات من البيتين : كلمة معناها (ثبات واستقرار) – كلمة مضادها(الوضيع) .
ب- بالعلم والمعرفة ترتقى الأمم ويرتفع قدرها – أكد ذلك من خلال فهمك البيتين، ثم ضع عنوانا لهما من عندك. جـ- (الجهل يخفض)-(العلم يرفع) بينهما تصوير مشترك – وضح ذلك التصوير، مبينا أثره فى المعنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة عامة عربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة :: الصف الثالث الاعدادي-
انتقل الى: