مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكتب موضوع التعبير؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلعت ليله



المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

مُساهمةموضوع: كيف تكتب موضوع التعبير؟   السبت ديسمبر 29, 2012 10:21 am



كيف تكتب موضوع التعبير؟



بسم الله الرحمن الرحيم، و به نستعين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيد الخلق و الناس أجمعين، ثم أما بعد .. فهذه الوريقات القليلة القادمة أحاول فيها أن أعالج شكوى الكثير من الطلاب و خاصة في المرحلتين الابتدائية و الإعدادية، تلك الشكوى الخاصة بعدم القدرة على كتابة موضوع التعبير، و الذي تمثل درجته جزءًا كبيرًا من درجة معظم الاختبارات. و سأحاول إن شاء الله أن أرفع من قدرة طلابي في هذا المجال من خلال نصائح و إرشادات بسيطة ميسرة .. إذا التزم بها الطالب، فإنه سيستطيع – بإذن الله وحده – أن يحقق درجة جيدة في موضوع التعبير .. هذا و أتمنى من الله – عز وجل – أن يوفق أبنائي الطلاب و جميع أبناء المسلمين لما يحبه و يرضاه اللهمَّ آمين.


-----------------------------------------------------------------------------------
أولًا: نصائح و إرشادات سريعة (يقرأها ولي الأمر والطالب):-

===================
1) عزيزي الطالب: موضوع التعبير ليس مشكلة أو عقدة كما يقول أو يعتقد البعض، و لا تسمح لأي أحد أن يجعلك تشعر بهذا، بل هو سؤال طريف جميل يقيس قدرتك على الإبداع و التعبير عن مشاعرك و أفكارك بصورة جميلة، فكل ما عليك أن تسمّي الله أولًا، ثم تطلق لخيالك و لمشاعرك العنان، و أن تتيح لفكرك أن يعمل، و أن يعبر عما بداخلك من مشاعر و أفكار جميلة، و أن تكتب كل معلوماتك الجميلة تجاه الموضوع المطلوب منك الكتابة فيه.

2) التنظيم و حسن الخط من أهم عوامل النجاح في كتابة موضوع التعبير المثالي و الذي كثيرًا ما يحصل على الدرجة النهائية، و هذا ليس بالمستحيل كما يعتقد البعض - حتى في المرحلة الإعدادية والثانوية - فكثيرًا ما يحصل الطلاب على الدرجات النهائية في مادة اللغة العربية، و هذا معناه أنهم حصلوا على الدرجة النهائية في سؤال التعبير بالطبع.


3) من أخطر ما يمكن أن يعتقد الطالب أن من يصحح موضوع التعبير لا يقرأ ما هو مكتوب في موضوع التعبير، و هذا ما لا يحدث غالبًا، فمصحح التعبير يحاول أن يقرأ ما كتبه الطالب حيى يقدِّر له الدرجة الصحيحة؛ لأن درجة موضوع التعبير تعطى حسب تقدير المصحح، و هو بالطبع لا يستطيع أن يقدِّر كلامًا دون أن يقرأه.


4) من الخطأ - عزيزي الطالب – أن تعتقد أن من يصحح موضوع التعبير ينظر إلى مدى طول الموضوع فقط (يقيسه بالشبر كما يقولون)، فكثير من أبنائنا يعتمد على التكرار و التطويل، دون الاهتمام بمحتوى الكلام المكتوب.



5) من الأمور الهامة التي تساعدك في الحصول على درجة عالية في موضوع التعبير هي أن تكتب أفكارًا أو عناصر، تستخرجها من رأس الموضوع المكتوب في ورقة الأسئلة، وأيضًا من خلال معلوماتك عن هذا الموضوع، ثم ترتب هذه الأفكار ترتيبًا جيدًا، و تستخدم كل عنصر في كتابة موضوع التعبير، فهذا يساعد على تنظيم فكرك، و جمال و اكتمال موضوعك.


6) أيضًا من الأمور التي تشد مصحح سؤال التعبير، و تجعله يعطيك درجة كبيرة فيه، هي أن تذكر شواهد أو أمثلة من القرآن أو الأحاديث الشريفة أو الشعر العربي أو الحكمة، تقوي بها موضوعك، و توضح بها كلامك، و تؤكد بها الأفكار التي تتحدث عنها، ويفضَّل لو أنك جعلت الشاهد الذي تأتي به في سطر منفصل ليكون واضحًا يراه المصحح ولكن احذر الخطأ في كتابة الآيات القرآنية أو الأحاديث خاصة، فإذا لم تكن متأكدًا من صحة كلمات الآية أو الحديث فلا تكتبه، لأن هذه نصوص مقدسة ثابتة، لا مجال فيها للتأليف، أو الاجتهاد الشخصي.



7) حاول دائمًا أن تبدأ موضوع التعبير بمقدمة جميلة و بسيطة في نفس الوقت، تشد انتباه مصحح التعبير، و تجعله يأخذ عنك انطباعًا جيدًا في البداية - و هذا أمر جيد و في مصلحتك - ولا تحاول أن تحبس نفسك في قالب معين أو مقدمة محفوظة، بل حاول أن تؤلف فيها و تبدع بنفسك، و تظهر قدرتك ومهارتك على كتابة عبارات جميلة و صحيحة، تشد انتباه القارئ أيًا كان، و حاول أيضًا أن تختم موضوعك بنفس الطريقة، حيث تستخدم خاتمة جميلة تؤثر في نفس القاريء، و تمنحك احترامه و تقديره و درجة كبيرة منه - بإذن الله - و سأحاول فيما يلي أن أقدم لكم نماذج لمقدمات و خواتيم مقترحة، لا أطلب منكم حفظها كما هي و استخدامها كقالب محفوظ في كتابة التعبير، و إنما هي نماذج استرشادية، حاول أن تسير على هديها، و أن تستعين بها كنموذج في صنع المقدمة و الخاتمة الخاصة بك من تأليفك، و التي تناسب الموضوع الذي سيأتي لك في الاختبار بإذن الله.


Cool انتبه جيدًا حتى لا تكثر من الوقوع في الأخطاء النحوية أو الإملائية أثناء كتابة موضوع التعبير، فإن هذا هو أكثر ما يحرم الطالب من الدرجة الجيدة التي يتمناها، كما أن كثرة الشطب و الكشط على الكلمات المكتوبة بصورة خاطئة يقلل من درجة التعبير.








ثانيًا: نماذج لمقدمة موضوع التعبير:-


النموذج الأول:"إنني هنا في وادي العلم أريد أن أكتب بقلم الفن و ريشة الإبداع، و أعزف على قيثارة اللغة العربية، ابنة الضاد، التي قال عنها الشاعر:
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
و أريد أن أفتح قلبي، و أن أسرح بخيالي في بحور الكلام، و أن أكتب في هذا الموضوع الجميل الذي يتحدث عن..................".





النموذج الثاني:"دخلت بساتين الكلام، و قطفت من كل بستان زهرة، و أود أن أجعل قلمي كالحصان الرشيق الذي يصول و يجول، و يتنقل بين السطور و يكتب بفرحة و سعادة في هذا الموضوع الجميل الذي يتحدث عن.................".





النموذج الثالث:"كم كانت سعادتي كبيرة، و فرحتي غامرة، و أنا أمسك بالورقة و القلم، و أستعد للكتابة في هذا الموضوع الجميل، و إن هذا الموضوع من الأهمية بمكان و خاصة في أيامنا هذه بحيث يجعلني أستجمع تركيزي، و أجهز بنات أفكاري؛ لأنني سأتحدث في هذا الموضوع الهام الذي يتحدث عن.................".




ثالثًا: نماذج لخاتمة موضوع التعبير:-


النموذج الأول:"إنني أرى قطار الكلمات السريع قد وصل محطته الأخيرة، لتنزل منه آخر الألفاظ و العبارات، و إنني لن أقول وداعًا بل سأقول إلى اللقاء، إن لم يكن فوق الثرى فبجنة ربّ السماء، و كم كنت أتمنى الزيادة، و لكن خير الكلام ما قلّ و دلّ، و عزائي الوحيد أنكم الحاكمون على سطوري".




النموذج الثاني:"و في النهاية أتمنى أن أكون قد وفّيت الموضوع حقّه، و أن أكون وفّقت في الحديث عن جوانبه و أفكاره، و أن ينال موضوعي إعجابكم و تقديركم، و أن يوفقنا الله لما يحبه و يرضاه".








رابعًا: نماذج لموضوعات التعبير الوظيفي:-
أ‌) اللافتة: هي عبارة استرشادية أو جملة تلفت الذهن، و تشد الانتباه بهدف التنبيه أو التحذير من موضوع معين، ولابد فيها من سلامة الأسلوب، و صحة الكلمات، و مناسبة الموضوع المطلوب في السؤال، و يُفَضّل لوكانت اللافتة عبارة عن آية قرآنية أو حديث شريف، أو بيت شعر متعلق بالموضوع المطلوب، و تُكتب هذه الجملة في مستطيل جميل منسق الشكل، وذلك مثل:


- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على المحافظة على المياه، و عدم الإسراف فيها:

نقطة المياه = حياة، فحافظ عليها


قال تعالى:"و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين"







ب) البرقية: هي عبارة عن رسالة قصيرة موجهة لشخص أو جماعة معينة، تتسم بقصر العبارات، و قلة الكلمات، و سلامة الأسلوب و جماله، و تُكتب بنظام معين، و في نموذج خاص بالبرقيات، و يُشترط فيها مناسبة الموضوع المطلوب، و الحالة النفسية للمتلقي، و ذلك مثل:
- اكتب برقية إلى عمك تهنئه فيها بسلامة العودة من أداء فريضة الحج.


المُرْسَل إليه:.............
العنوان:..................


حج مبرور، و ذنب مغفور، و عود محمود



المرسِل:..........
العنوان:...........





=================================================
- اكتب برقية إلى منتخب مصر لكرة القدم تهنئه فيها بمناسبة فوزه بكأس الأمم الإفريقية

المُرْسَل إليه:.............
العنوان:..................


ألف مبروك الفوز، رفعتم رأسنا عاليًا، و للأمام دائمًا



المرسِل:..........
العنوان:...........





- ملاحظة هامة جدًا: لا تكتب أية أسماء أو عناوين في المكان المخصص لها في نموذج البرقية، و لكن تترك الخانات خالية بها نقاط فقط كما في الأمثلة السابقة.




ج) الدعوة: و هي عبارة عن طلب حضور لمناسبة معينة، مُرْسَل من جهة أو شخص، لعدد من الأشخاص بهدف تعريفهم و دعوتهم لحدث معين، و لا بد في الدعوة من تحديد مكان و زمان الحدث، و أيضًا تعريف المدعوين به و بالهدف منه، و ذلك مثل:-



- طلبت منك المدرسة تصميم دعوة لحضور أولياء الأمور اجتماع أولياء الأمور بالمدرسة. صمم تلك الدعوة.


المُرْسَل إليه:.............
العنوان:..................


ألف مبروك الفوز، رفعتم رأسنا عاليًا، و للأمام دائمًا



المرسِل:..........
العنوان:...........

- صمم دعوة مدرسية لأولياء الأمور بالمدرسة تدعوهم فيها لحضور حفل عيد الأم.


دعوة

يَسُر إدارة المدرسة أن تدعو سيادتكم لحضور حفل عيد الأم المقرر إقامته بقاعة الاحتفالات بالمدرسة، و ذلك يوم /....................، الموافق / / م، و من المقرر أن يبدأ هذا الحفل في تمام الساعة /.............، كما ستقوم المدرسة بتكريم الأمهات المثاليات لهذا العام من أولياء الأمور و العاملين بالمدرسة في هذا الحفل أيضًا.
حضوركم يسرنا، و تفضلوا بقبول وافر الاحترام

إدارة المدرسة








د) الإعلان: هو عبارة عن إعلان عن مناسبة أو حدث معين يُصمم غالبًا ليتم تثبيته في مكان واضح، ليطّلع عليه الفئة المقصودة أو الموجه إليها الإعلان، و من أهم أركانه: تحديد الشيء المعلن عنه، و كيفية الحصول عليه أو الاشتراك فيه، و ترغيب من يرى الإعلان في المشاركة في هذا الحدث المعلن عنه، و من أهم أمثلته:
- صمم إعلانًا عن رحلة مدرسية تنظمها جماعة الرحلات المدرسية بمدرستك إلى المتحف المصري و أهرامات الجيزة.


إعلان


يسر جماعة الرحلات بالمدرسة أن تعلن لطلاب المدرسة عن قيام رحلة مدرسية إلى: (المتحف المصري، و أهرامات الجيزة)، و ذلك يوم /...............................،
الموافق / / م. فعلى من يرغب في الاشتراك، المبادرة بتسجيل اسمه لدى مشرف الرحلات بالمدرسة، و ستكون الأولوية في الاشتراك بالرحلة حسب أسبقية التسجيل.
بادروا بالحجز، فالأماكن محدودة
مع تحيات: جماعة الرحلات المدرسية







هـ) التلخيص:
هو عبارة عن مهارة لغوية أساسية ويقصد بها اختصار الكلام بما لا يخل بمعناه، وتركيز المعاني في ما هو أساسي مع عدم تأثر المعنى بذلك، وذلك يتم عن طريق التخلص من النعوت و الجمل الاعتراضية وتلخيص معاني الجمل الطويلة في عبارات قصيرة و الاستغناء عن كل ما يمكن الاستغناء عنه دون إخلال، حيث يطلب من الطالب تلخيص الفقرة في نصف حجمها مع المحافظة على علامات الترقيم، ويطلب أحيانًا وضع عنوان مناسب لما تم تلخيصه، وفيما يلي مثال لسؤال التلخيص:
"إن حياة الإنسان مرتبطة بالبيئة التي يوجد فيها؛ ولذا كان لزامًا عليه أن يعمل جاهدًا لحماية نفسه من أضرار البيئة بما تشتمل عليه من أشياء ملوثة، وأول ما يسعى إليه الإنسان هو الحصول على هواء نقي، وعلى ماء نظيف، وغذاء مفيد، إلا أن اهتمامه بالهواء النقي يأتي في المقام الأول؛ لأن الإنسان يمكنه أن يعيش دون طعام أو ماء لأيام معدودة، لكنه لا يمكن أن يحيا دون هواء لدقائق معدودة؛ ولهذا بات الاهتمام بنظافة الهواء أمرًا ضروريًا".


* لخص الفقرة السابقة في نصف حجمها، محافظًا على علامات الترقيم، ثم ضع لها عنوانًا مناسبًا.
الإجابة


"حياة الإنسان مرتبطة ببيئته؛ ولذا فعليه بحماية نفسه من أضرار ملوثاتها، وأولويات الإنسان هي الهواء النقي، و الماء نظيف، والغذاء المفيد، إلا أنَّ الهواء يأتي أولاً؛ حيث يمكنه أن يستغني عن الطعام أو الماء لأيام، لكن لا يمكنه أن يحيا دون الهواء لدقائق؛ ولذا كان الاهتمام بنظافته ضروريًا".



خامسًا: بعض الشواهد الهامة من القرآن والحديث والشعر و الأقوال المأثورة تصلح لموضوعات تعبير مختلفة:

1) السلام – الحرب- القدس:
* "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم" قرآن كريم.
* "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله" قرآن كريم.
* "يأيها الذين آمنوا ادخلوا فى السلم كافة" قرآن كريم.
* فيم التناحر والخلائق أخوة والعيش حق للجميع مباح
* الناس للناس من بدو وحاضرة بعض لبعض و إن لم يشعروا خدم


2) حب الوطن – الانتماء لمصر:
* وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه فى الخلد نفسى
* وقف الخلق ينظرون جميعًا كيف أبنى قواعد المجد وحدى
* عشت يا مصر راية شماء ومنارا للشرق يهدى الضياء
* قال (مصطفى كامل): "لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا".



3) فضل الوالدين – الأم – عيد الأم:
* "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" قرآن كريم.
* "وصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن" قرآن كريم.


4) العمل – عيد العمال:
* "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" قرآن كريم.
* "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" حديث شريف.
* وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا


5) العلم – القراءة – المكتبة – المعلم – محو الأمية:
* "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أتوا العلم درجات" قرآن كريم.
* "هل يستوى الذين يعملون والذين لا يعملون" قرآن كريم.
* "طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة" حديث شريف.
* "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد" حديث شريف.
* قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
* أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيًا إلا الكتابا


6) الأخلاق:

* "وإنك لعلى خلق عظيم" قرآن كريم.
* "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"حديث شريف.
* "أقربكم منى مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا" حديث شريف.


6) الرياضة – التربية البدنية:
* قال عمر بن الخطاب (رضى الله عنه): "علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل و رووهم ما يجمل من الشعر".
* وقال أحد الحكماء: العقل السليم فى الجسم السليم.


7) الاتحاد - التعاون – التكامل الاقتصادى:
* "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" قرآن كريم.
* "واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا" قرآن كريم.
* "إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم" قرآن كريم.
* "ومن كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته" حديث شريف.
* "والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه" حديث شريف.




Cool التلوث وأضراره - أهمية النظافة - المحافظة على البيئة:
* "ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" قرآن كريم.
* "أرأيتُم لو أنَّ نهرًا ببابِ أحدِكم، يغتسلُ منه كلَّ يومٍ خمسَ مراتٍ، هل يبقى من درَنهِ شيءٌ. قالوا: لا يبقى من دَرَنِه شيءٌ . قال: فكذلك مثلُ الصلواتِ الخمسِ، يمحو اللهُ بهنَّ الخطايا ". حديث شريف.


10) المرأة:

* قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "استوصوا بالنساء خيرا" حديث شريف.
* وقال الشاعر :
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق


11) الحرية:

* إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلى ولابد للقيد أن ينكسر
* خلقت طليقًا كطيف النسيم وحرًّا كنور الضحى في سماه
تغرد كالطير أين اندفعت و تشدو بما شاء وحي الإله
* قال سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تكتب موضوع التعبير؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة :: الصف الثالث الاعدادي-
انتقل الى: