مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة عربي جميله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

مُساهمةموضوع: مراجعة عربي جميله   السبت مارس 09, 2013 9:51 pm

* التعبير الإبداعي *

بناتى الفضليات ... أبنائي الأعزاء ... موضوع التعبير من الأسئلة المهمة في الامتحان هذا بالإضافة إلى أن هذا السؤال هو سؤال تجميع للدرجات وهو أسهل الأسئلة لأنه يعتمد على عقل الطالب وقدرته على الإبداع والتأليف .
يجب أن تعلم أن التعبير الإبداعي يتكون من ثلاثة عناصر هي :
1-المقدمة . 2- الموضوع. 3- الخاتمة .
- دقق جيداً في اختيار موضوع من الموضوعات .
- اكتب رأس الموضوع الذي اخترته في كراسة الإجابة .
- ابدأ بكتابة العناصر مثل :
1- مفهــــــــــــــوم ..................... 2- دور الأسرة في ........... 3- دور المدرسة في ..........
4- دور وسائل الإعلام في ............ 5- رأى الدين في ............. 6- أثر ........... على الفرد والمجتمع
* تجنب تكرار الجمل التي لا تفيد ولا تزيد في المعنى. * استشهد بالقرآن أو الحديث أو الشعر كلما أمكن .
* تجنب كتابة الكلمات العامية وعدم الشطب .
* احرص على التنسيق ووضع علامات الترقيم التي منها :
( . ) في نهاية الجمل التي تم معناها . ( ، ) بين جملتين معطوفتين أو الكلمات المتضادة .
( : ) بعد كلمة " مثل – قال ... ( ؟ ) في نهاية السؤال .
* العناية بالخط والقواعد النحوية والإملائية .


* التعبير الوظيفي *

1- البرقية :
اسم المرسل إليه /.................
عنوان المرسل إليه /..............
( أهنئك بمناسبة النجاح )
اسم المرسل / .............
عنوان المرسل /............


2- دعوة:
السيد /
تحية طيبة وبعد ،
نتشرف بدعوة سيادتكم لحضور حفل المدرسة ,
وذلك يوم................ الموافق...................في تمام الساعة ............
لحضور حفل تكريم الطلاب في المدرسة
ولسيادتكم جزيل الشكر ,


3- الرسالة :
صديقي العزيز / تحية طيبة وبعد ،
أكتب إليك هذه الرسالة لكي أدعوك للحضور إلى لقضاء الإجازة معنا ، وستكون بيننا واحدا منا .
صديقك :



4- طلب / شكوى:
السيد مدير / .................
تحية طيبة وبعد ،
مقدمه لسيادتكم
الاسم / ............................
العنوان /............................
المرجو من سيادتكم ............................................................
ولسيادتكم جزيل الشكر
الاسم / .................
التوقيع /................



5 - إعلان :
تعلن جماعة الرحلات بالمدرسة عن القيام برحلة إلى مدينة ........ وذلك يوم ....... الموافق .......... الساعة ............. وذلك للتمتع بجمال الطبيعة الساحرة ومشاهدة الحقول وبعض الألعاب قيمة الاشتراك 20 جنية وآخر موعد للاشتراك يوم ....... الموافق ........... على من يرغب في الاشتراك يتقدم إلى مشرف النشاط .
المشرف المسئول أ /...................



6- اللافتة:
* النظافة من الإيمان .
* اعلم أن النصر مع الصبر .
* من جد وجد ومن زرع حصد .
* المكتبة مصباح يضىء طريقنا .
* اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
* مدرستي نظيفة وجميلة ومتطورة ومنتجة .




7 – التقرير:
إنه في يوم ........ ,,, الموافق .......... الساعة ........... قمنا برحلة إلى ............ وشاهدنا .......,........,.........................................
وفي الساعة .......... تم عمل اجتماع لمناقشة ما تم إنجازه .
* أهم الممــيزات : 1- ............ 2-.............
* ما لم يعجبنى : 1- .......... . 2- ............
مقدم التقرير



8- التلخيص :
نأخذ أول جملة و آخر جملة ثم نحذف الجمل المكررة في المعنى و نحذف الشرح والتوضيح و حروف الجر والعطف ثم نكتب التلخيص في الحجم المطلوب .
أو نقرأ ونفهم ونعبر بأسلوبنا مع الحفاظ على بعض كلمات العبارة ، ثم تكوين التلخيص في الحجم المطلوب .


























قصة طموح جارية





أ-سرية .… ×....الأخرى ج... بث....الكراهية ×... يلوذ...تعبئة ....يوم الفصل....طار....خبر ج ...العجيب...هب...الطالح×....
ب- ما سبب غضب الشعب العربي ؟ وماذا كان يتمنى ؟ جـ- ما مبررات تكوين جمعيتين سريتين بالقاهرة ودمشق ؟
د- تحدث عن أبرز شخصيتين في هاتين الجمعيتين ؟ هـ- كيف دعمت شجرة الدر هاتين الجمعيتين ؟
و- فيم اجتهد نجم الدين بعد أن تولى حكم مصر ؟ ز- كيف استطاع نجم الدين كشف الحاقدين؟ وماذا فعل بهم ؟
حـ- من أطراف الاتفاق العجيب ؟ وما موقف المخلصين ؟ ط- كيف انتصر جيش مصر على جيش الشام ؟


الإجابة


أ- أجب بنفسك . ب- 1- الفرقة والانقسام والخلاف القائم بين الحكام .
2- القوة المهدرة في الحروب بينهم تاركين الفرنج يحتلون بلادهم . 3- لو أن الحكام اتحدوا ووجهوا تلك الجهود لمحاربة العدو.
جـ-1-التغلب على الخلاف القائم بين الحكام . 2- توحيد الجهود لمحاربة العدو. 3- توحيد الصفوف وتعبئة القلوب ليوم الفصل .
د- في القاهرة Sad أبو بكر القماش )
1- رصد جزء كبير من ثروته للجهاد في سبيل الله والوطن 2- قام بدور كبير في التهيئة لعودة نجم الدين إلى مصر
في دمشق : ( الشيخ عز الدين بن عبد السلام ) عرف عنه صراحته وإقدامه وتمسكه بالحق ومواجهه المخطئين بأخطائهم .
هـ- وثقت الصلة بهما وشجعتهما وأمدتهما بالمال .
و- 1- إصلاح البلاد 2- رد المظالم 3- تثبت قواعد المملكة 4- تعمير ما أفسده العادل
ز-عن طريق عيونه الذين يطلعونه على كل كبيرة وصغيرة قبض عليهم وصادر أموالهم وأملاكهم وقتل بعضهم وفر الباقي إلى دمشق .
ج- ( الصالح إسماعيل – الفرنج - صاحب حمص - صاحب حلب )
جمعية القاهرة :- هبوا يستغيثون بالمسلمين ويدعونهم إلى الجهاد والتضحية بالأنفس والأموال لمحاربة الطالح إسماعيل .
جمعية دمشق:- عندما أذن إسماعيل للفرنج بدخول دمشق لشراء السلاح أفتى العلماء بتحريم بيع السلاح لهم وأعلن الشيخ عز الدين
فتواه على منبر الجامع الأموي فقبض عليه ثم أفرج عنه وطرد إلى مصر .
ط- بالمفاجاة وانحياز كثير من جيش الشام إلى جيش مصر بتدبير من جمعية دمشق .







أ- الحاجب.... ج.... مخدعه.... قلعه ج ..... و ..... برحت به العلة ..... جزيرة ج ..... أبى ..… ×….... يتململ ..... خلعة ...... روح ج ....... قائد ج ........ و ........ يجز ........ عنق..... ج........ صهوة........ ج........ جواد ......ج........ .
ب- بم علل الحاجب مجيء التاجر وبم علقت شجرة الدر ؟ جـ- ما مضمون الرسالة ؟ وما أثرها على نجم الدين ؟
د- لماذا اتجهت الحملة إلى مصر؟ هـ- ما سر اتجاه الحملة الفرنسية إلى دمياط ؟ و- لماذا خافت شجرة الدر على نجم الدين ؟
ز- لماذا قرر نجم الدين الخروج مع الجنود رغم شدة ألمه؟ حـ- كيف خرج نجم الدين مع الجيش وإلى أين اتجه ؟

الإجابة

أ- أجب بنفسك . ب-الحاجب:ربما يحمل توصية لمولاه نجم الدين بصفقة يريد أن يعقدها معه .
شجرة الدر : جاء لأمر غير التجارة فقد يكون كبيراً من رجال ملك صقلية أتى في زى التجار ليحكم التخفي ويبتعد عن مواطن الشبهات .
ج- حملة فرنسية ضخمة متجهه إلى مصر فيها الكثير من الفرنج الطامعين في بلادكم مزودة بالرجال والسلاح والعتاد – تململ في فراشه وهم بالجلوس فأسندته شجرة الدر ثم أعاد النظر في الرسالة قائلاً في عجب ( لعب الشيطان برأس لويس ) .
د- 1- لأنها تحمى ظهر العرب ضد الفرنج في فلسطين والشام . 2- لأنها تغذى الجيوش العربية بالرجال والمال .
هـ-1- ليضربوا العرب فيها وينتقموا لطردهم منها . 2- للمساومة عليها بمدينة القدس إذا عرض نجم الدين الصلح .
3- ضمان مساعدة البيوت التجارية الأوربية الحملة على النصر .
و- خافت من أن يجتمع الغضب عليه مع العلة فيزداد ألمه .
ز- 1- ليثير حماستهم للقتال. 2- ليشهد النصر العظيم . 3 - ليكون له شرف قطع لويس. 4- لأنه لم يخلق إلا للجهاد .
5- لأن أعز أمانيه أن يموت شهيداً بين الأسنة لا في الفراش .
حـ-خرج محمولاً على محفة كأنها سرير مريح إلى أشموم طناح قريباً من دمياط.






أ- ثارت..… ×…...عارمة..… ×…...تعبئ ....... هرع ..… ×….الخطباء م.......... الجوامع م....... معداً ....... لم تلبث ....... أقلعت...... العدد....... الميرة............ متهدج ....... يأذن ....... يتلوها ....... المناوشة ...... متحفزة ..... يبدوها ........
ب- ما مظاهر التعبئة المعنوية لمواجهة الحملة الفرنسية ؟ جـ- ما مظاهر الاستعداد العسكري ؟
د- لمن أسندت قيادة الجيش ؟ وما الخطة التي اتفق عليها ؟ هـ- مم كان نجم الدين خائفاً ؟ وبم طمأنته شجرة الدر ؟
و- لم قلق فخر الدين ؟ وكيف تصرف ؟ وما نتيجة ذلك ؟


الإجابة

أ-أجب بنفسك .
ب- 1- أسرع الناس إلى المساجد يستمعون إلى خطب الخطباء .
2- تحلقت الحلقات الدراسية وارتفعت الأصوات تعرض من كتاب الله وأحاديث رسوله آيات الشجاعة والإقدام.
3- امتلأت المقاهي بأناشيد الحماسة وشعراء الربابة ينشدون قصص البطولات العربية فتهز الدماء في العروق.
جـ-1- هب الجنود إلى أسلحتهم 2- امتلأ جبل يشكر بالمجانيق 3- قدم الناس المال بسخاء. 4-عرض الناس أنفسهم على الأمير حسام.
د- 1- تحشد دمياط بالأسلحة والذخيرة والأقوات. 2- تحاشى الأخطاء السابقة التي مكنت الفرنج من احتلال دمياط أيام الكامل .
3-النزول بالجيش على البر الغربي. 4- رفع الروح المعنوية وابتغاء وجة الله 5- الحذر من الشائعات والغدر والخيانة
هـ- من اختلاف الأمراء وتمزيق الوحدة التي هي السد المنيع أمام الأعداء فأراد أن يقيم نائباً عن الملك حتى لا يكون مثل النعامة تدفن
رأسها في الرمال عندما ترى الصياد
- وقالت له" أن الجيوش قوية ومستعدة للمعركة وحصون دمياط منيعة والمماليك رهن إشارتك كل يد من جنودك يدك وكل سيف من
سيوفهم سيفك .
و- لتأخر الأذن له بالاشتباك فاعتقد أن للسلطان مات وقرر أن يسرع لأشموم طناح ليشارك في اختيار الملك الجديد ففزع أهل دمياط وكذلك القاهرة وخرج الناس تاركين المدينة خالية فدخلت الحملة الفرنسية دمياط .






أ- المرتقبة ...... شدتها .......يلقونهم ..... موقعة ج..... رهيبة ........ فروا ........ مذعورين ....… ×….....ادفعي ........ يطمسوا........ دين ج........تدعيها .......... تذهب ريحها ....... تكفكف ...... السماط ........ توقيعه .......
ب- اختلفت آراء لويس ورجاله في شكل المعركة المرتقبة – وضح ذلك ؟ جـ- كان الاستعداد قائماً على قدم وساق ؟
د- من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟ وعلام تدل ؟ هـ- لماذا أخفت شجرة الدر نبأ وفاة الملك ؟
و-كانت الحياة في قصر السلطان تؤكد أنه لم يمت وضح ذلك ؟ ز- كيف أنقذت شجرة الدر البلاد ؟


الإجابة


أ-أجب بنفسك .
ب- بعضهم يؤكدون أنهم سيلقونهم في موقعه رهيبة والآخرون يؤكدون أنهم فروا مذعورين ولن يقدروا على لقائهم وأنهم سيسلمون البلاد كما طلب لويس.
جـ- 1- حشدت الجيوش 2- زودت بالعدد والأقوات 3- أقبل المتطوعون من أنحاء البلاد للاشتراك في الجهاد .
د- شجرة الدر – حين كانت تفكر فيما سيكون عليه الأمر لو مات الملك في هذا الظرف الدقيق – يدل على رجاحة عقلها وصبرها وقوة
تحملها وعظمة شخصيتها .
هـ- لأن إذاعة موته تضعف الجنود وتفرق الجماعة وتقوى ساعة الفرنج .
و- 1- موائد الطعام تقدم كما هي 2- الطبيب يدخل ويخرج على حجرته 3- الأوراق الرسمية توقع بخطة مقلداً
ز- 1- أخفت نبأ وفاة الملك 2- صرفت شئون الدولة كأنه حي 3- عينت قائد للجيش
4- عينت ملك شرعي للبلاد 5- أعدت البلاد للمعركة 6- تسامت فوق الأحزان







أ- تتهادى....الشواني ....م..... مرير....عناء....المروج .....م ......الناضرة ..... البون .... الشاسع .... تكل .... تلو....أفواج.... م.....
الأزقة ...... م..... المخاضة ......... ندهم ........ ب- من المتحدث؟ ولمن يتحدث؟ وعم يتحدث ؟
جـ- ما الفرق بين مصر وفرنسا؟ د- ماذا أعجب لويس في مصر ؟ وماذا لم يعجبه ؟ هـ- بم وصف لويس شجرة الدر في رسالته ؟.
و- ما المخاضة ؟ وبم أمر لويس ؟ وما نتيجة ذلك ؟ ز- صور بطولة المماليك البحرية وعلى رأسهم بيبرس ؟
حـ- متى أعلنت شجرة الدر وفاة السلطان ؟ ط- كيف بدأ توران شاه عمله ؟ وما موقف الأمراء منه ؟ وموقف شجرة الدر ؟
ي- ما الخطة الجديدة للقضاء على الفرنج ؟ وهل نجحت؟
ك-"ماذا يعرض لويس وكيف يخيل إليه أننا سنوافق على هذا العرض أو نعيره التفاتاً؟! من قائل العبارة ؟ وما العرض ؟ وما الرد عليه؟
م- كيف كانت نهاية توارن شاه ؟ ن- كيف استقر الأمر بين الأمراء بعد موت "توران شاه" ؟
ل- من الذي اختارته شجرة الدر ليكون بينها وبين الناس؟ ولماذا؟ س- ما المشكلات التي فكرت فيها شجرة الدر بعد توليها الملك؟
ش- من أين أتت الرسالة لشجرة الدر؟ ومن أرسلها؟وما مضمونها ؟ ص- ما موقف شجرة الدر من الرسالة؟ وماذا قررت؟


الإجابة

أ-أجب بنفسك .
ب- لويس - مرجريت : يحدثها عن انتصاراته ويبشرها بأنه سيحكم مصر والشرق ويهديها الجارية شجرة الدر ويجعلها تتمتع بجو مصر الجميل . جـ- طبيعة مصر جميلة وحقولها خضراء ناضرة أما ديار فرنسا قاحلة ومجدبة وكئيبة .
د- أعجبه : الجو الجميل والهواء اللطيف والمكان البهيج .
لم يعجبه : مآذن المسلمين وأصواتها العالية و عادات وتقاليد شهر رمضان آيات القرآن التى تتلى توجع قلوبهم .
هـ- امرأة عجيبة – تقود المعركة بدقة – شيطانية مخلوقة من حديد -لا تتعب من كثرة العمل – تضع خطط الحرب – تدير شئون الدولة
بدقة – تحافظ على رفع الروح المعنوية للجيش بكتمان خبر وفاة الملك .
و- أمر لويس دارتوا أن يحترق المخاضة كي يجتهد المهندسون والعمال في بناء جسر بحر أشموم ثم يلحق به ويدهموا المنصورة .
ز- عندما سمعوا صراخ شجرة الدر والجواري اندفعوا بقوة نحو الأعداء وقتل بيبرس دار تواه وحمى قصر السلطان من كل مكروه .
حـ- عندما وصل توارن شاه مصر وانطلق مسرعاً إلى المنصورة
ط- بأخطاء أغضبت شجرة الدر الأمراء حيث كان عنيفاً في حسابها منصرفاً لشهواته ومتعته يولى الفاسد ويعزل الصالح أرادوا خلعه أو التخلص منه ولكن شجرة الدر طلبت منهم الصبر حتى تنتهي المعارك الوطنية فالوطن أولى بكل تفكير في هذا الوقت .
ي- - صنع السفن ونقلها مفككة إلى بحر المحلة ثم تركيبها وشحنها بالرجال والعتاد لتقف في طريق السفن الفرنجية القادمة بالطعام من دمياط فإما يموتوا جوعاً أو يطلبوا التسليم .
- نجحت الخطة وفاجأت سفن الفرنج القادمة من دمياط محملة بالزاد والعتاد واستولت على ما فيها من الذخيرة والميرة وقتل ثلاثين ألف من رجالها
ك - قائل العبارة : بدر الدين مندوب العرب . عرض لويس : ترك دمياط في مقابل تسليم بيت المقدس .
الرد : ألم يعلم إلى اليوم حرصنا على ثالث الحرمين والقبلة الأولى للمسلمين لما لها في صدورهم من المكانة العظمى
م- انطلق الأمراء إلى فارسكور واقتحموا على توران شاة البرج الخشبي وضربه بيبرس فقطع أصابعه ففر لأعلى البرج واحتمى به فأشعلوا فيه النار فلم يجد مفراً من الموت إلا أن يلقى بنفسه في النيل فسبح إليه أقطاي وضربه ضربة أطاحت برأسه .
ن- أستقر الأمر فيما بينهم واتفقوا على تولية شجرة الدر ملك مصر ، ولكنهم أعادوا التفكير وقرروا أن تجعل واحدا منهم بينها وبين الناس يتحدث باسمها وينفذ أوامرها.
ل- اختارت "عز الدين أيبك" لأنه لين يمكن التحكم فيه بسهولة. وطار الحمام ليبشر الناس.
س- 1- لويس التاسع والأسري الموجودون في السجن. 2- في بقية الفرنج الموجودون في دمياط وكيفية القضاء عليهم.
3- في الشام وما يمكن أن تفعله ورد المني ونور الصباح وسوداء بنت الفقيه.
4- في الأمراء الأيوبيين الذين سيسعون لانتزاع الملك منها. 5- في خليفة بغداد الذي لا يستقر الأمر لأي حاكم دون موافقته
ش-*جاءت الرسالة من دمياط من " مرجريت" زوجة لويس التاسع تتوسل إلى شجرة الدر.
*توسلت زوجة لويس لشجرة الدر أن ترحم ضعفها وتطلق سراح زوجها وتفرض ما تشاء من مال في سبيل ذلك ، وتصف لها حالها البائس وغرور زوجها الذي دفعه إلى هذا المأزق.
ص- تأثرت شجرة الدر بهذه الرسالة ، قررت السماح للفرنج بإرسال رسلهم للتفاوض، وقالت ما نفع الدماء لو قتلنا لويس ومن معه، وهم سوف يعودون إلي بلادهم يجرون ذيول الخيبة والعار. وفضلت أن تملأ الخزائن الخاوية من الفدية المدفوعة في هؤلاء الأسري.



القراءة




لحظات غيرت التاريخ

س1: عن أي شيء يتحدث الناس في العصر الحالي؟ لماذا؟
يبحث الناس في العصر الحالي عن وسائل الترفية والتسلية لكي يقضوا بها أوقاتهم.
س2: ما الذي لا يعرفه هؤلاء الناس؟ لا يدري هؤلاء الناس أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق, وأن الثانية الواحدة من عمر الإنسان قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة
س3: بم يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الثانية الواحدة من عمر الإنسان؟ يقاس عمر الإنسان بالدقائق والثواني. للثانية الواحدة من عمر الإنسان أهمية كبرى فيمكن خلال هذه الثانية أن يقوم إنسان بعمل ما يفيد به البشرية مدى الحياة.
س4: ما دور شوقي في لتنبيه لأهمية لوقت؟
لقد كان أمير الشعراء أحمد شوقي في طليعة الشعراء الذين اهتموا بالوقت وقاسوا العمر بالثواني والدقائق ولذلك قال.....
دَقّاتُ قــَلْبِ المرْءِ قَائِـــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِـــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــانِ عُمْرٌ ثَاني.
س5: بم يقاس عمر الإنسان؟
يقاس عمر الإنسان بمدى ما قدمه لبشرية من خير وعلم ينفع البشرية, ولذلك اهتم العلماء بكيفية قضاء الإنسان لوقت فراغه.
س7: بم نصح العلماء لتقضية وقت الفراغ؟
نصح العلماء الإنسان بعدم إهمال وقت الفراغ, بل بالاستفادة منه في التفكير والتأمل والمراجعة والمحاسبة.
س8: كيف ملأ الدين وقت الفراغ؟ ( ما موقف الدين من وقت الفراغ؟)
لقد اهتم الدين بوقت الفراغ ويدل على ذلك الحديث الشريف (تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ)
س9: ما المقصود من الحديث النبوي الشريف؟
المعنى أن التفكير والتأمل يصل بالإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون, وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام.
س10: ما المقصود بالإعجاز الإلهي؟ هو الإبداع الإلهي الذي يعجز البشر عن فعل مثله, ومن ذلك أنهم لا يستطيعون أن يأتوا بقرآن مثل القرآن ولا أن يخلقوا ذبابة ولو اجتمعوا جميعا لصنعها.
س11: ما مظاهر الإعجاز القرآني؟ الصنع التهيئة النظام
س12: من هو إسحاق نيوتن؟ هو واحد من أشهر العلماء وضع قوانين الفيزياء
س13: ما الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن؟ الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن هو هذا النظام الدقيق.
س14: ما الأسئلة التي دارت في رأس نيوتن؟ وما نتيجة ذلك؟ لماذا سقطت التفاحة على رأسي؟ ولماذا تسقط على الأرض في شكل عمودي؟ ولماذا لا تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال؟ ولما لا ترتفع إلى أعلى؟
س15: ما النظرية لتي توصل إليها نيوتن؟ وما المقصود منها؟ توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية, والمقصود منها أن الأرض تجذب الأشياء إليها وهو ما يجعل الإنسان يسير على الأرض بسهولة دون أن يطير في الهواء.
س16: ما أثر هذه النظرية على البشرية؟
نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي. وساعدت كذلك في تنظيم حركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س17: كيف استغل نيوتن وقت فراغه؟
استغل نيوتن وقت فراغه في التفكير والتدبر الصادق, وعلى الرغم من بساطة الأسئلة التي سألها لنفسه إلا أنها كانت عميقة جدا بحيث انتهت به للوصول لنظرية غيرت نظرة العالم كله للحياة.
س18: ما أثر هذه النظرية على نيوتن نفسه؟
ِ بسبب حسن استغلال نيوتن لوقت فراغه في التفكير في شيء مفيد, فقد أصبح أحد العلماء النابهين الذي سجل أسمهم في التاريخ
س19: ما الذي ينبغي علينا؟ يجب علينا أن نسأل أنفسنا دوما, كيف نستغل وقت فراغنا فيما ينفع ويفيد. ويجب علينا أن نعمل على استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا يفيدنا والبشرية كلها.
س20: ما الذي يجب أن نؤمن به؟ ولماذا؟ يجب أن نؤمن أن قليل من الوقت نخصصه كل يوم لتنفيذ شيء مفيد قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن, وأرقى مما نتخيل




من موضوع " كن ايجابياً "



س1: ما الذي نتعلمه من تجارب الحياة؟ ( ما هو المنطق السليم في التعامل مع المشكلات؟)
تعلما التجارب الحياتية أن المنطق السليم في التعامل مع المشكلات يقتضي ألا نغض الطرف عنها وألا نتركها حتى لا تسيطر على حياتنا وتقضى علينا وعلى طموحاتنا.ألا نستخف بالمشكلة التي تحدث لأحد قريب منا لأنها قد تؤثر علينا فيما بعد.
س2:ما النتائج المترتبة على إهمال المشكلات؟ إهمال المشكلات يؤدي إلى القضاء على الإنسان والقضاء على طموحاته وأحلامه, بل إن المشكلة التي يقع فياه غيرنا قد تؤثر فينا نتائجها لذلك يجب علينا مساعدته.
س3: ما الواجب على الإنسان مع من حوله؟ ولماذا؟ الواجب على الإنسان أن يقف بجوار من حوله إذا ظهرت لديهم مشكلة ما داموا في حاجة لنا, حتى لا تؤثر فينا نتائج هذه المشكلة علينا فيما بعد.
س4: ما قصة الفأر؟
يحكي أن فأرا كان يعيش سعيدا ف مزرعة, ثم أحضرت زوجة صاحب المزرعة مصيدة لتصطاده, فلما عرف بذلك شعر بالهم والخوف وطلب من حيوانات المزرعة أن تساعده في التخلص من مشكلته, فرفضوا مساعدته لأنها مشكلته هو وليست مشكلتهم.
فأخذ حذره وابتعد عن مكان المصيدة, حتى قبضت المصيدة في ليلة على ثعبان, ولما حاولت زوجة صاحب المزرعة أن تمسك المصيدة في الظلام عضها الثعبان وذهبت للمستشفي, فاضطر صاحب المزرعة لذبح الدجاجة لإطعام زوجته وباع الخروف والبقرة للإنفاق على زوجته ولم يبق في المزرعة إلا الفأر الذي أخذ حذره وتعامل مع المشكلة بحذر وذكاء.
س5: كيف كان يعيش الفأر؟ وكيف أصبح حاله؟
كان الفأر يعيش حياة سعيدة رغيدة, ولكن نزلت به ضائقة قلبت حياته رأسا على عقب, وأزعجته, وجعلته يعيش في خوف وقلق.
س6: ما الضائقة التي حلت بالفأر؟ الضائقة التي وقع فيها الفأر هي أن زوجة صاحب المزرعة أحضرت مصيدة لتصطاده بها.
س7: ما أثر هذه المحنة على الفأر؟ غيرت حياته من السعادة والأمان إلى الخوف والقلق, حتى أصبح يهذي كالمجنون ويقول لقد جاءوا لي بمصيدة للفئران. أسرع الفأر ولجأ إلى حيوانات المزرعة وطلب منهم المساعدة, ولكنهم رفضوا مساعدتهم وقالوا بأنها مشكلتك أنت ويجب عليك أن تحلها بمفردك.
س8: لمن لجأ الفأر طلبا للمساعدة ؟ وما ردهم عليه؟ لجأ الفأر إلى حيوانات المزرعة لكي يساعدوه على ما التخلص من مشكلته. لجأ للدجاجة فقالت له: اسمع أيها الفأر أنها مشكلتك أنت فلا تزعجنا بصوتك. ولجأ للخروف الذي ابتسم وقال له: إنك المقصود بالمصيدة فلا تقلقنا. فلجأ للبقرة التي سخرت منه وضحكت وقلت هأ هأ في مزرعتنا مصيدة.
س9: ما رأيك في رد حيوانات المزرعة؟ لقد أخطأت الحيوانات في حق الفأر لأنهم سخروا منه ولم يساعدوه على حل مشكلته.
س10: ماذا قرر الفأر بعد رفض الحيوانات مساعدته؟ وما أثر ذلك عليه.
قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه,وأن يتجنب الوقوع في المصيدة وابتعد عن مكانها. ولما فعل ذلك نام قرير العين هانئا بدون قلق.
س11: ما الصوت الذي شق سكون الليل في المزرعة؟ وما أثره على الفأر وزوجة صاحب المزرعة؟
في ليلة من الليالي شق سكون الليل صوت إطباق المصيدة على فريستها. وهنا أسرع إلى مكان المصيدة الفأر لينظر ماذا هناك فرأى ثعبانا يتلوى في المصيدة ويحدث إزعاجا وضوضاء عالية, فأسرعت زوجة صاحب المزرعة وهي تظن أن الذي وقع في المصيدة هو الفأر.
س12: من الذي وقع في المصيدة؟ وماذا فعل؟
لم يقع الفأر في المصيدة ولكن الذي وقع فيها ثعبانا ساما, فأخذ يتولى فيها ويحدث جلبة وضوضاء عالية سمعتها زوجة صاحب المزرعة فأسرعت إلى المصيدة وهي تظن أن الذي سقط هو الفأر, فعضها الثعبان.
س13: كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة؟ لما سمعت زوجة صاحب المزرعة صوت إطباق المصيدة على فريستها وضوضاء عالية في المزرعة أسرعت وهي تظن أن الفأر هو الذي سقط في المصيدة, فمدت يدها في الظلام الدامس لتمسك بالمصيدة فأسرع الثعبان وعضها عضة سامة, فنقلت إلى المستشفي.
س14: ماذا فعل صاحب المزرعة لإنقاذ زوجته؟
أسرع صاحب المزرعة وأخذ زوجته إلى المستشفي لينقذها من سم الثعبان. وذبح الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س15: ما مصير حيوانات المزرعة؟ بالنسبة للفأر نجا من المصيدة ولم تؤثر عليه لأنه تجنبها وابتعد عنها. أما بقية حيوانات المزرعة فقد ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س16: لماذا بقي الفأر وحده على قيد الحياة؟
بقي الفأر وحده على قيد الحياة لأنه أخذ الحيطة والحذر وتعامل مع المشكلة بجدية وتفكير سليم
س17: ما نتيجة التعامل الجيد مع المشكلات ؟
التعامل الجيد مع المشكلات يؤدي إلى الخلاص السريع من المشكلة والنجاة من نتائجها.
س18: كيف يمكن أن نتخلص من مشكلاتنا؟
يمكن للإنسان أن يتخلص من مشكلاته عن طريق التفكير السليم والحذر والحيطة والتعامل مع المشكلات بجدية



من موضوع " غذاء ودواء "



س1: ما الذي يشهده العالم حاليا؟ ولماذا؟ يشهد العالم منذ سنوات اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية. لأنه تأكد أن التداوي بالنباتات له فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س2: ما فائدة التداوي بالنباتات؟ للتداوي النباتات الطبية فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س3: كيف ساير العلاج بالنباتات العصر؟ استطاع التداوي بالنباتات الطبية أن يساير العصر ويطو تبعا للتطور الذي حدث في السنوات الأخيرة في ميادين الزراعة وعلم الأحياء.
س4: ما الذي تخبرنا به المصادر التاريخية؟ (م الذي تثبته......؟) تثبت المصادر التاريخية أن التداوي بالنباتات عرفته الحضارات القديمة, مثل الحضارة المصرية والبابليون والأشوريون والكنعانيون.
س5: ما أهم الحضارات التي عرفت التداوي بالنباتات؟
عرف التداوي بالنابتات كثير من الحضارات القديمة مثل: الحضارة المصرية القديمة والتي عرفت نباتات طبية مثل العرعر والحنظل والثوم والرومان والخروع, واستخدموها ي علاج الآلام المختلفة. الحضارة البابلية والآشورية والكنعانية وقد عرفوا الخصائص العلاجية لبعض النباتات. الرومان الذين ورثوا علوم اليونانيون وطوروها رفعوا من مستواها
س6: ما الذي ورثة اليونان والرومان؟ ورث علماء الرومان عن اليونان والحضارات القديمة هذه المعارف والعلاج بالنباتات الطبية واستطاعوا أن يطوروها ويرفعوا من مستواها.
س7: ما دور علماء العرب في تطوير الطب؟
كان للعرب دور هام في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
وهؤلاء العلماء لم يكتفوا بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع أليها.
س8: ما أهمية كتب العرب الطبية؟
لم يكتفِ علماء العرب بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع إليها.
س9: من أهم علماء العرب الأطباء؟ هناك الكثير من علماء العرب الذين برعوا في الطب والعلاج بالنباتات ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
س10: فيم استخدمت النباتات الطبية؟ استعملت النباتات الطبية كأدوية لشفاء الجسم وصفاء العقل والروح, وكثيرا ما استخدمت بعض أزهار هذه النباتات وأوراقها لتهدئة العواطف ولتخفيف من حالات التوتر.
س11: ما الذي عرفه العرب عن النعناع؟ كان يصف العلماء العرب النعناع مقويا للدماغ للتخلص من الخمول, وكما أنه يقوي صفاء الذاكرة ويساعد على التركيز لأنه منشط للدم الصاعد للدماغ.
س12: ما أشهر فوائد النعناع؟ من أشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة.
س13: ما أهم خصائص زيوت النعناع؟ أهم خصائص زيوت النعناع أنها تعمل مضادات للاضطرابات, حتى أن الفرنسيين جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س14: فيم استخدم الفرنسيون النعناع قديما؟
الفرنسيون جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س15: ماذا تعرف عن المقدونس؟ وما أهم خصائصه؟
المقدونس من الخضر التي لا يكاد يخلو منها أي بيت, حتى أن له قوى شفائية كبيرة لا يعلمها كثير من الناس.
أهم خصائص أوراق المقدونس أنها تعمل كمطهر لتخليص الجسم من سمومه, كما غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
س16: ما أهمية البطاطا لصحة الإنسان؟ البطاطا غذاء شعبي ذو قيمة غذائية كبيرة, فهي غنية بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين (أ) الهام جدا لعملية الإبصار
س17: ما دور الفيتامين الموجود في نبات البطاطا؟ يوجد في نبات البطاطا فيتامين (أ) الهام لعملية ألإبصار والذي حافظ على الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية, فهو يحمي الشعر نمك السقوط والجلد من الجفاف.
س18: ما أهم فوائد البطاطا للجسم؟ أهم فوائد نبات البطاطا انه طعام مولد للطاقة, مصلح للاضطرابات الهضمية, ملائم لجميع الناس لمن فيهم المصابون بعسر الهضم.
س19: ماذا تعرف عن الجزر؟ الجزر من النباتات الأكثر انتشارا في العالم وهو غني بمادة (الجزرين) التي يحولها الجسم إلى فيتامينات ومواد ضرورة للإنسان. وسواء تم تناوله مباشرة أو عصير فإنه ضروري لجميع للفئات العمرية.
س20: ما فائدة لب الجزر الطازج؟ إذا وضعنا لب الحزر الطازج على الجرح فإنه يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة, كذلك يمكن استعماله كمادة وفي هذه الحالة فإنه يعمل على تقوية البشرية وتغذيتها
س21: ما أهم خصائص الجزر؟
للجزر خصائص كثيرة ولعل أهم خصائصه أنه ملطف ومضاد لفقر الدم ومطهر وشاف للجروح وغني بالمعادن وملين ومهدئ
س22: للتين فوائد تاريخية فما هي؟ شجر التين من أقدم الأشجار المثمرة, ويدل على ذلك لوحة مصرية يعود تاريخها لأربعة آلاف وخمسمائة عام تظهر إحدى النساء وهي تقطف ثمر التين. كما أن الرومان كانوا يقدون ثمار التين ضمن الطعام المقدم للمصارعين. وقد سميت أحدى سور القرآن الكريم باسم التين دلالة على أهميته وفوائده الطبية العظيمة.
س23: ما فوائد التين لجسم الإنسان؟ من أهم فوائد التين أنه ثمر سهل الهضم غني بالسكر, ويحتوي على عناصر بروتينية ودهنية وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم.
س24: ما هي أهم مصادر توليد الطاقة في العنب؟
العنب غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوي على الماء والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها.
س25: اذكر أهم فوائد العنب للجسم؟ وأهم خصائص العنب أنه مضاد لفقر الدم ويعمل على تنقيته, كما أنه سهل الهضم لان سكرياته سريعة التمثيل (التحلل) عند الهضم, كما أنه مطهر ومبيد للجراثيم.
س26: لماذا يعد العنب سهل الهضم؟ العنب سهل الهضم لأنه سريع التمثيل عند الهضم.
س27: ما فوائد النباتات الطبية؟ النباتات الطبية تفيد في علاج الكثير من الأمراض, والعلاج بها له مستقبل مشرق.
س28: ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة؟ بشرت نتائج الأبحاث بأن العلاج بالنباتات له مستقبل باهر.
س29: ما الشروط الواجب اتباعها لاستعمال النباتات الطبية؟ يجب عند استعمال النباتات الطبية أو جمعها أن تستند إلى المعرفة العليمة والتجارب التي تثبت لنا فوائدة بعيدا عن الخرافات والشعوذة.
س30: ما أثر الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية على هذا النوع من العلاج؟
الاستخدام الواعي للعلاج بالنباتات الطبية يحافظ على هذا النوع من العلاج في مكانة مرموقة ويؤدي إلى تطوره باستمرار.



من موضوع " فالق الحب والنوى "



س1:كيف ينظر الإنسان لحبة القمح ونواة التمر؟ ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر على أنهما قطعتين من الجماد الأصم الأخرس كأنهما حصاتان ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
س2: بم شبه الكاتب حبة القمح ونواة التمر؟ وعلام يدل ذلك؟
شبه الكاتب نواة التمر وحبة القمح في عين الإنسان العادي بحصاتين ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
ويدل هذا التشبيه على أن الكثير من الناس لا يتأملون في الأشياء الموجودة في الكون.
س3: ما الذي لا يتخيله من ينظر لحبة القمح ونواة التمر؟
قلما يتخيله الإنسان أن أمامه خزانتان اختزنتا طاقة حيوية جبارة القوى, تنتظر قدرة الله تعإلى في الظروف المناسبة لتتحرر.
س4: ما الذي تنتظره حبة القمح ونواة التمر؟
تنتظر نواة التمر وحبة القمح قدرة الله تعإلى جلت قدرته وتدبيره وحكمته في الظروف المناسبة لتتحرر.
س5: كيف تعود الحية لحبة القمح ونواة التمر؟ إذا شاء الله لحبة القمح ونواة التمر بالظروف المناسبة للحياة فتتفتح حبة القمح وتصبح عودا يتغذى من التربة ويشرب من ماء المطر شرابا وتستمد من الهواء ومن الضياء فاعلية ونماء حتى تصبح في النهاية حمل من السنابل, تحمل ل سنبله منها عشرات الحبات من القمح.
س6: كيف تعود الحية لنواة التمر؟ وما الفرق بينها وبين الأبراج البشرية؟
وكذلك تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل وترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج العالية.
ولكن الأبراج البشرية مصمتة جامدة لا حياة فيها, عكس تلك النخلة العالية التي تحتوي على أسرار الحياة.
س7: على أي شيء تتغذى النخلة؟
تتغذى النخلة السامقة العالية على ما في الأرض من طعام, وتشرب ماء المطر وتحمل في جوفها أسرار الحياة.
س8: ما الذي تحمله النخلة في جوفها؟ وماذا تفعل به؟ تحمل النخلة في جوفها أسرار الحياة وتقدمه كل عام عراجين مثقلة بثمار حمراء وصفراء وكأنها عناقيد من الياقوت والذهب اللامع.
س9: بم شبه الكاتب عراجين التمر؟ صور الكاتب عراجين التمر في النخلة بعناقيد الياقوت والذهب الساطع.
س10: مم تعجب الكاتب؟ وعلام يدل ذلك؟ تعجب الكاتب من خروج ألوان الطعام المختلفة من التراب, ويدل ذلك
س11: ما الفارق الذي دعا الكاتب للتأمل فيه؟
, ودعا الإنسان لكي التأمل في الفرق بين ما تراه العين من حبة القمح ونواة التمر وهما جامدتان , وبين ما أصبحتا عليه بقدرة الله الذي وفر لهما الطعام والماء والظروف المناسبة فيخرج منهما العجائب والغرائب.
س12: ما نتيجة هذا التأمل؟ نتيجة هذا التأمل هي الإيمان بالله تعإلى والثقة فيه وفي قدرته فهو الذي يخرج الميت من الحي ويخرج الحي من الميت وهو على كل شيء قدير



من موضوع " يوم العيد "



س1: عن أي شيء يتحدث الكاتب؟ يتحدث الكاتب عن قصة حقيقية حدثت في باريس, يبين من خلالها صورة من صور الإحسان والمروءة التي يتمتع بها كثي من الناس. ويدعو من خلال هذه القصة إلى التمسك بالمروءة والإحسان للفقراء والمحتاجين
س2: أين وقعت هذه القصة؟ وكيف بدأت؟ وقعت هذه القصة في إحدى ليالي العيد في باريس بفرنسا. وبدأت القصة بوقوف امرأة أمام حانوت بيع الهدايا وإعجابها بلعبة صغيرة مصنوعة من المرمر ولكنها لم تستطع شراءها لمغالاة البائع في الثمن.
س3: لماذا ذهبت المرأة لذلك المحل؟
ذهبت هذه المرأة لذلك المحل لأنه يبيع الهدايا ولعب الأطفال وكانت ترغب في شراء لعبة لطفلها بمناسبة العيد لأنها وعدته بذلك.
س4: ما الذي رأته المرأة في هذا المحل؟ رأت المرأة في المحل لعبة جميلة ورائعة, وشعرت بأنها ابنها سيفرح كثيرا لما يرى تلك اللعبة, فقد كانت تنظر إليها بعين طفلها الصغير.
س5: كيف نظرت المرأة لهذه اللعبة؟
نظرت المرأة لهذه اللعبة بعين ابنها الصغير, فشعرت بأن هذه اللعبة آي من آيات الجمال والحسن, وأنها مناسبة لابنها.
س6: أين كان طفل المرأة؟ وماذا كان ينتظر؟ كان الطفل في البيت ينتظر عودة أمه التي وعدته بلعبة جميلة بمناسبة العيد.
س7: ماذا فعلت الأم لتحصل على اللعبة؟ موقف البائع؟
حاولت الأم أن تشترى اللعبة ولكن البائع رفع من سعرها جدا, فحاولت أن تنزل شيء من سعرها ولكنه تعنت وتشدد ورفض ذلك.
س8: ما نتيجة مغالاة صاحب اللعب على الأم؟
شعرت الأم بالحزن الشديد لأنها لا تستطيع الحصول على اللعبة , وكذلك لا تستطيع العودة لطفها بدون اللعبة التي وعدته به.
س9: ماذا قررت الأم؟ وما رأيك في ذلك؟ ظنت الأم أن صاحب الحانوت مشغولا عنها بزبائنه وأنه لا يرها فقررت الأم أن تأخذ اللعبة خفية وتسرع بها إلى ولدها ثم ترسل ثمنها للبائع بعد يوم أو يومين. وأرى انه تصرف خاطئ
س10: بم شعرت المرأة وهي تأخذ اللعبة؟ أخذت اللعبة وهي تظن أن صاحب الحانوت لا يراها, وأسرعت إلى البيت وقلبها يخفق خفقتين مختلفتين, خفقة فرح وسرور لأنها ستسعد ولدها بهذه اللعبة, وخفقة خوف وندم من فعلتها ونتيجة ذلك.
س11: كيف كان صاحب الحانوت رجلا يقظا؟ ظنت الأم أن صاحب الحانوت مشغولا عنها ولكنها لم تعرف أنه رجل يقظ لا يفوته ما يحدث في حانوته فهو يراقب كل صغيرة وكبيرة فيه.
س12: كيف وصل صحب الحانوت أن يصل للمرأة؟ وماذا فعل؟ لما رأى صاحب الحانوت المرأة تغار باللعبة تتبع آثار أقدامها حتى وصل إلى بيتها وعرف مكانها, ثم تركاه وشأنها وأسرع إلى قسم الشرطة وأحضر جنديين ليعاقب المرأة على فعلتها.
س13: كيف استرد صاحب الحانوت لعبته؟ صعد صاحب الحانوت بالجنديين إلى غرفة المرأة وفاجأوها وهي تجلس على الأرض مع طفلها وهو يلعب باللعبة, فأمسك بها الجنديان وأسرع الرجل وخطف اللعبة من بين يدي الطفل وهو يصرخ من الفزع.
س14:اختلفت مشاعر الأم وهي تجلس مع ولدها عن مشاعرها وهي في يد الشرطة. وضح
أثناء جلوسها مع ولدها كانت تشعر بالفرح الشديد لأن ولدها يلعب باللعبة وهو مسرور, ولما قبض عليها رجال الشرطة شعرت بالحزن الشديد خوفا على ولدها
س15: ما أثر المشهد على الطفل؟
لما انتزع التاجر اللعبة من بين يدي الطفل ورأى الطفل أمه يقبض عليها الجنديان صرخ صرة عظيمة ول يبكي بكاء مريرا.
س16: ما أثر بكاء الطفل على التاجر؟
كان لبكاء الطفل أثر عظيم في نفس التاجر الذي تسمر في مكانه من شدة الألم على هذه الطفل, وسكت سكتة طويلة ثم انتفض انتفاضة شديدة وصعب عليه أن يترك هذه الأسرة الصغيرة حزينة في ليلة العيد التي يفرح فيها جميع الناس.
س17: كيف تصرف التاجر لينقذ الأسرة؟ التفت التاجر إلى الجنديين وقال أظن أني أخطأت في اتهام هذه المرأة فإني لا أبيع هذا النوع من اللعب, فانصرف الجنديان وتركا المرأة مع ولدها.
س18: ماذا فعل التاجر بعد أن غادر الجنديان؟ اعتذر التاجر للمرأة وللطفل عن خشونته وشدته معهما. ويدل ذلك على مروءته وإحسانه وأخلاقه الطيبة , فشكرت له المرأة فضله ومروءته.
س19: ما أثر كرم التاجر ومروءته على المرأة؟
شكرت له المرأة فضله ومروءته, وهي تشعر بالخجل الشديد من فعلتها وجبينها يتبلل عرقا.
س20: كيف زاد التاجر إحسانه لهذه الأسرة؟
لم يفارق التاجر الأم والطفل حتى قدم لهما من الإحسان والمعروف ما جعل عيدهما أسعد وأهنأ مما كانا ينتظران.
س21: كيف يقضي البؤساء والمحتاجون حياتهم؟ يقضي البؤساء حياتهم في سجن مظلم من الفقر والشقاء والحاجة.
س22: ما الواجب على الأغنياء تجاه البؤساء والفقراء والمحتاجين؟
واجب على الأغنياء أن يساعدوا الفقراء على الخروج من هذا السجن المظلم بالفقر ولو مرة أو مرتين في العام هما أيام الأعياد




من موضوع " عالم من ذهب "



س1: بأي شيء اهتم العالم المصري مصطفي السيد؟ لم يهتم العالم المصري المولد والنشأة بجمال الذهب والفضة ورونقهما, كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنز والحيازة, ولكنه اهتم بالخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما
س2: لماذا اهتم العالم المصري بالخصائص الكيميائية والطبيعية للذهب الفضة؟
اهتم الدكتور مصطفي السيد بخصائص الذهب والفضة الكيميائية والطبيعية في أبحاثه ودراساته لاستخدامها في العلاج الطبي لمرضى سرطان الجلد من خلال تكنولوجيا التي يطلق عليه النانو تكنولجي.
س3: ما المقصود بالنانو تكنولوجي؟ هي تكنولوجيا متطورة للغاية تعتمد على صنع الآلات والأجهزة بأحجام صغيرة جدا.
س4: ما النجاح الذي وصل إليه العالم المصري مصطفي السيد؟ نجح العالم المصري بمعاونة فريق من العلماء بمدينة أطلنطا الأمريكية للتوصل لأول مرة لعلاج شافي لمرض السرطان جلد بنسبة 100% على الحيوانات, مستخدما في ذلك قضبانا من الذهب والفضة فاقة الدقة والصغر لرصد الخلايا المريضة للقضاء عليها.
س5: كيف نجح العام المصري في علاج مرض سرطان الجلد من خلال الذهب والفضة؟
استخدم العالم المصري قضبانا من الذهب والفضة فائقة الدقة والصغر لرصد الخلايا المريضة بالسرطان والالتصاق بها ثم إطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة عليها فتكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا المريضة ولا تمس الخلايا السليمة.
س6: ما المميز في قضبان الذهب والفضة؟ 1- تستطيع قضبان الذهب والفضة رصد الخلايا المريضة والالتصاق بها دون غيرها من الخلايا المريضة. 2- هذه الطريقة هي الطريقة الأول من نوعها في العالم.
س7: متى يتوقع العالم المصري تجربة هذه الآلية على البشر؟
يتوقع العالم المصري انتشار هذه الآلية لعلاج البشر من الأورام الخبيثة خلال سبع سنوات.
س8: ما اسم هذه الطريقة الجديدة في علاج السرطان؟
أطلق عليها العالم قذائف الذهب النانونية. (أي قذائف الذهب الدقيقة الصغر)
س9: كيف يمكن رصد الخلايا السرطانية المريضة؟ تتجمع دقائق الذهب والفضة النانونية وتشكل طبقة الخلايا السرطانية المريضة وحدها, وتظهر هذه القضبان النانونية مضيئة عند رصدها تحت المجهر, فلا نرى إلا الخلايا السرطانية وحدها كأنها كواكب لامعة في فضاء معتم. ثم يقوم العلماء بتسليط شعاع ليزر مرئي منخفض الطاقة على هذه الدقائق المضيئة التي تمتص ضوء الليزر وتحوله إلى حرارة تحرق الخلايا السرطانية وتذيبها.
س10: كيف نعرف الخلايا السرطانية من الخلايا السليمة؟ يمكن ذلك بسهولة, لأن قضبان الذهب والفضة النانونية تتجمع على الخلايا المصابة فقط, فتظهر هذه الخلايا المصابة تحت المجهر لامعة كأنها كواكب لامعة في فضاء معتم.
س11: علام يدل نجاح قضبان الذهب والفضة النانونية على الوصول للخلايا المريضة؟
يدل ذلك على أن قضبان الذهب والفضة النانوية الدقيقة لها قدرة انتقائية عالية تمكنها من الالتصاق بالخلايا المريضة لتمييزها عن الخلايا السليمة وبالتالي يمكن التخلص من الخلايا المريضة بسهولة.
س12: بم تميزت مسيرة الدكتور مصطفي السيد؟ وما الذي أثمرته مسيرته؟ المتابع لمسيرة الدكتور مصطفي السيد يجد أنها تميزت بالعمل الجاد الدءوب. وقد أثمرت هذه المسيرة العديد من الأبحاث والأوراق العلمية التي فاقت الخمسمائة مطبوعة. ولذلك فقد نال الكثير من الجوائز عبر مسيرته, حتى وصل في النهاية لرئاسة وقيادة معمل ديناميكا الليزر.
س13: متى بدأت مسيرة الدكتور مصطفي السيد؟
بدأت مسيرة الدكتور مصطفي السيد بالتخرج في كلية العلوم جامعة عين شمس سنة 1952 م
س14: ماذا قال الدكتور مصطفي السيد عن فترة تخرجه من الجامعة؟
قال بأنها فترة زرعت فيه أسس الطموح العلمي, والذي غرسه في نفسه أساتذة مصريون عظام , أثناء سنوات الدراسة العديدة.
س15: اذكر أهم الجوائز والتي حصل عليها الدكتور مصطف السيد؟
حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية وهي من أرفع الأوسمة الأمريكية في العلوم, وكانت القلادة عرفانا بإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة بالنانو تكنولوجي, وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج مرض السرطان. وكذلك حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم, وكذلك حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة.
س16: ما اسم المجلة التي تولى الدكتور مصطفي السيد رئاسة تحريرها؟ وعلام يدل ذلك؟
تولي الدكتور مصطفي السيد رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة لأكثر من عشرين عاما رغم أن المجلة من أهم المجلات العليمة في العالم. وهو أكبر دليل على عبقرية الدكتور مصطفي السيد ونبوغه الفريد.
س17: كيف رفع الدكتور مصطفي السيد من قيمة الذهب والفضة؟ لقد أعطى الدكتور مصطفي السيد للذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس لهما, وذلك انه جعل منهما علاجا لأحد أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية.
س18: كيف ينظر الناس للذهب والفضة؟
لقد انصب اهتمامهم الناس على بريق الذهب والفضة, فاستخدموهما في الزينة والتختم .
س19: من المستفيد من اختراع الدكتور مصطفي السيد؟ يستفيد من اختراع الدكتور مصطفي السيد كل البشر في مصر وأمريكا والعالم. فهو لم ينس وطنه والدليل على ذلك أنه عمل على أن يفيد مرضى السرطان في مصر من اختراعه .





النصوص



سفينة نوح



قال تعالى : &q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://toukhprep.ahlamontada.com
 
مراجعة عربي جميله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طوخ الأقلام الإعدادية المشتركة :: الصف الثالث الاعدادي :: الفصل الدراسي الثاني-
انتقل الى: