1 - الجودة.
هي أسلوب منهجي يعتمد على العمل الجماعي ومشاركة العاملين فى التحسين المستمر للعمليات المختلفة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لكسب ثقة العميل.
2 - تحسين الجودة.
هي الطرق والمقاييس التي تستعين بها المؤسسة التعليمية بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية للأنشطة والعمليات، وتحسين الإنتاجية، ومستوى رضا العملاء والمؤسسة نفسها، ويستند تحسين الجودة على تقييم الأفراد العاملين ومنظماتهم وكتابة تقارير عن كل وحدة داخل المؤسسة.
3 - ضبط الجودة.
يعرف ضبط الجودة بأنه الأنشطة والأساليب التى تم استخدامها لتحقيق جودة المنتج والعمليات والخدمة التعليمية المقدمة للطالب، وتتضمن أنشطة موجهة ولكنها تهتم بالكشف عن الأسباب الكامنة وراء مشكلات الجودة ومن ثم إشباع حاجات العميل.
ويعرف ضبط الجودة بأنه العمليات والأنشطة والأساليب التى يتم استخدامها داخل المؤسسة لضمان التزامها بمعايير الجودة وتحقيق مستوى عال من التحسن المستمر فى معدل الأداء.
4 - المراجعة الداخلية.
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة التعليمية والمديرية التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هى عمليات ضبط الجودة الداخلية بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
5- المراجعة الخارجية.
"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
6- التقييم الذاتى.
يقصد به قيام مجموعة(فريق عمل أو لجنة) من هيئة إدارة المدرسة ومعلميها ومتعلميها وأولياء الأمور بتقويم أداءات مدرستهم بمختلف جوانب وعناصر المنظومة التعليمية.
أى أنه يقصد به مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
أهداف التقييم الذاتى:
• معرفة درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة وبين المعاييرالتى حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد0
• معرفة جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسي0
• تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير0
• إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يشمـل ( نقاط القوة – الضعف – الفرص المتاحة – التهديدات)0
•
خطوات التقييم الذاتي:
• تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة 0
• تخطيط الدراسة 0
• تشكيل وتدريب فرق العمل0
• الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
• معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات0
• إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى 0
7 - الاعتماد.
يشير الاعتماد الى العملية المنظمة التى تستخدم من أجل معرفة إلى أي مدى حققت المؤسسة الأهداف التعليمية المتفق عليها ومعنى ذلك أنه يؤكد على النتائج النهائية التى تتجسد لدى الطلاب، وبهذا يشير الاعتماد الى مجموعة الإجراءات التى يتم عن طريقها إعطاء فكرة شاملة عن المؤسسة حيث يظهر من خلالها نقاط القوة والضعف التى توجد بها ، مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بالمسئولية المناطة بها.
8 - المجالات.
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
ترتكز الجودة على مجالين رئيسيين هما :-
1 - القدرة المؤسسية :-
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القوا عد والشروط المحددة لبنيته التنظيمية وإمكاناتها المادية والبشرية ويشمل
المجال الأول-: رؤية المؤسسة، ورسالتها
المجال الثاني – الحوكمة والقيادة
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
2 - الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
ويشمل
1لمجال السادس- المتعلم :
المجال السابع: المعلم :
المجال الثامن- المنهج الدراسي :
المجال التاسع - المناخ التربوي:
9 - المعايير :-
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايا المطلوب تحقيقها لغرض معين
10 -المؤشرات.
هى عبارات تصف الإنجاز(الأداء) المتوقع من الفرد(معلم/متعلم/مؤسسة)، وتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية.
11- الممارسات
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة، لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة.
13 - الإصلاح المتمركز على المدرسة ؟
مدخل شامل لإصلاح التعليم ينظر إلى المدرسة باعتبارها الوحدة الأساسية التي يتم فيها التطوير والتغيير ، وهى الميدان الذى تتفاعل فيه كل المدخلات بناء على خطة شاملة لتحسين وإصلاح المدرسة ، بحيث يحدث تآزر بين كل المدخلات فيتعاظم تأثيرها فى إحداث التغيير المنشود الذى يمكن ملاحظته وقياس تأثيره.
ما المبادئ الأساسية للإصلاح المتمركز على المدرسة؟
• إصلاح نظام التعليم يبدأ من داخل المدرسة فالمدرسة هي ”وحدة التغيير"
• لكل مدرسة واقع خاص يحدد من خلال تقويم ذاتي موضوعي تبنى عليه خطة التحسين المدرسي
• إصلاح قائم على المعايير القومية بهدف تحقيق جودة التعليم
• الإصلاح يتحقق بمشاركة جميع الأطراف المعنية من داخل وخارج المدرسة[/b]