مهارة الأنشطة المصاحبة وأهميتها في تطوير المنهج
الاهتمام بنشاط الطالب ليس جديداً على الفكر التربوي لأن فكرة النشاط وصورها التطبيقية قديمة قدم بدايات التعلم نفسه، حيث يلاحظ أن المدارس القديمة كانت تهتم بضرورة اشتراك الطلاب في الحكم الذاتي والنوادي والمناظرات والرحلات والتمثيليات والاحتفال بالمناسبات
الوظائف الأساسية للنشاط المدرسي :-
- تنمية مهارات معرفية لدى الطلاب 0
- تنمية ميول الطلاب 0
- الربط بين النظرية والتطبيق 0
- تنمية مهارة التخطيط لدى الطلاب 0
- تنمية مهارة العمل في فريق لدى الطلاب 0
- استثمار وقت الفراغ ، تنمية المهارات الأساسية للتعلم .
أسس اختيار النشاط المدرسي :-
- هناك العديد من الأسس التي يجب على المعلم أن يراعيها عند التخطيط للأنشطة المصاحبة منها
- استخدام حواس الطالب المختلفة أثناء قيامه بالنشاط 0
- تنويع النشاط بحيث يلبى ميول وحاجات الطالب الخاصة 0
- ربط النشاط بالمادة المقررة وبالحياة 0
- عدم الفصل بين الجانب الادراكى والجانبين الوجداني والمهارى 0
- مناسبة النشاط لمستوى نضج الطلاب 0
-التخطيط لمساعدة الطالب على تطبيق ما يتعلمه من النشاط على مواقف جديدة 0
- اشتراك الطالب في إجراءات تخطيط وتنفيذ النشاط 0
- إيجاد توازن بين الأهداف والإجراءات التي تساعد على بلوغها 0
- ربط النشاط بالموقف التعليمي بالفصل 0
- توجيه الطالب إلى المصادر والوسائل التي تساعده على تذليل الصعاب التي تواجهه بدلاً من تقديم الحلول الجاهزة لها
مجالات النشاط التي يمكن استخدامها في المنهج المطور :
1) أوجه النشاط العملية :- - رسم خرائط أو رسوم أو توقع بيانات على الرسم 0
- عمل مجسمات بهدف زيادة فهم الطلاب لموضوعات الكتاب بتحويلها من الصورة اللفظية إلى الصورة الحسية 0
- جمع صور تاريخية وطوابع بريد وأحجار وعينات من المحاصيل ، وذلك بهدف تدريب الطلاب على استخدام مصادر تعلم متعددة إلى جانب الكتاب المدرسي 0
2) أوجه النشاط النظرية :- -قراءات إضافية وتشمل قراءات في الكتب والمراجع والصحف اليومية وكتاب تقارير أخبارية عن أهم الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة 0
-إعداد خريطة زمنية توضح التتابع الزمني 0
امثله لبعض الانشطة
عمل جداول مقارنة بين ................... عمل جداول زمنية نتحكم ................
عمل جداول تتبعية لموضوع ............... عرض عينات لمحاصيل .........و...........
تحويل ارقام الى رسوم بيانية ل........... مشهد تمثيلي يصور .........تاريخي او جغرافي .
عمل مجسم ل ..................الصلصال –الكرتون – .....الخ
تنفيذ الأنشطة الواردة بالكتاب المدرسي كل حسب مواقع الدرس
توزيعات على خرائط صماء سبورية ورقية .....الخ
عمل رسوم تخطيطية لموضوع ........بالإشكال الهندسية .
جمع صور عن ................. والتعليق عليها