الوسائل التعليمية
أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم
أنواع الوسائل التعليمية : ـ
يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :
• المعارض والمتاحف
• السبورة .
• الخرائط .
• الكرة الأرضية .
• اللوحات والبطاقات .
• الرسوم البيانية .
• النماذج والعينات.
• خيوط واحبال
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
• الإذاعة المدرسية الداخلية .
• المذياع ” الراديو ” .
• الحاكي ” الجرامفون ” .
• أجهزة التسجيل الصوتي .
المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
• الأفلام المتحركة والناطقة .
• مسرح العرائس .
• التلفاز .
• جهاز عرض الأفلام ” الفديو ” .
أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية
- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة
-معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها
-معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج.
-تجربة الوسيلة قبل استخدامها
-تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة
-تقويم الوسيلة ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها